من أجل الارتقاء بجودة التربية والتكوين

منتديات لتبادل الاراء,المستجدات ,المواقع, طرح الأسئلة.وكل مايتعلق بالجانب التربوي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 الكفايات باختصار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن المنسقية البار
الادارة العامة
الادارة العامة


ذكر
عدد الرسائل : 593
العمر : 40
Localisation : kenitra
Emploi : prof de svt
تاريخ التسجيل : 15/08/2006

مُساهمةموضوع: الكفايات باختصار   الثلاثاء 11 سبتمبر 2007 - 17:53

الكفايات باختصار

مفهوم الكفاية: أبرز ميزة وسمت عملية مراجعة المناهج بالمدرسة المغربية اعتماد الكفايات التربوية كمدخل بيداغوجي

فالكفاية
في اللغة مشتقة من فعل(كفى)، يقال: كفي يكفي كفاية سد الحاجة،وكفى حاجات
فلان قام فيها مقامه...وكفاه مؤونة عمل أغناه عن القيام به، وكاف: لا
ينقصه شيء...وكفاية: مقدرة، هو ذو مقدرة في عمله


في الاستعمال
التربوي فالكفايةهي : نظام من المعارف المفاهيمية والاجرائية التي تكون
منظمة بكيفية تجعل الفرد قادرا على الفعل عندما يكون في وضعية مهينة،
أوإنجاز مهمة من المهام، و حل مشكل من المشاكل..فالكفاية مجموع القدرات
والأنشطة والمهارات المركبة التي تتعلق بقدرة أو بنظام داخلي تجسمه
الأنشطة والآنجازاتهذا يعني أن الكفاية في مفهومها التربوي العام استعداد
يمتلكه المتعلم لتوظيف ما سبق له أن اكتسبه - في سياقات تعلمية - من معارف
فكرية ومهارات حركية ومواقف سلوكية، توظيفا ملائما وناجحا في سياقات
جديدة، تتطلب منه إيجاد حل لمشكلة أو تجاوز وضعية معينة

الهدف السلوكي
أداء عاجل وآن لمهمة ما في شكل سلوك جزئي
الكفاية
تتحقق على المدى الطويل نسبيا وتمتد إلى أكثر من مجال

مكونات الكفاية: من خلال التعريف السابق يمكن رصد مكونات الكفاية كالتالي

هي نسق تتفاعل فيه كل المكونات التي سيأتي ذكرها
تضم
معارف مفاهيمية، إذ لا يمكن الحديث عن الكفاية دون أرضية معرفية هي مهارات
عملية بحيث لا يكفي أن يمتلك المتعلم معارف معينة في مجال ما، بل لابد أن
يكون متوفرا على مهالاات خاصة تكون الكفاية في سياق وضعيات

تنطلق
الكفاية من مهمة/مشكلة بحيث لا يمكن تحقيق الكفاية إلا انطلاقا من وضعية
تساؤلية(مشكلة) يوضع فيها المتعلم من أجل التوصل إلى الحل

تنتهي الكفاية بإنجاز ملائم بحيث يتم حل المشكل عن طريق إنجازات تعتبر مؤشرات على بلوغ الكفاية
أنواع الكفايات: في الغالب تنقسم الكفايات التربوية إلى ثلاثة أنواع رئيسية

أ‌- كفايات أساسية: وهي كفايات عامة مشتركة بين كل مكونات أي وحدة من الوحدات الدراسية.
مثال
1: في وحدة اللغة العربية: أن يكون المتعلم قادرا على التعبير بواسطة
اللغة شفهيا وكتابيا في مواضيع متنوعة/ أن يكون المتعلم قادرا على القراءة
والفهم واستثمار المقروء/......

مثال 2: في وحدة التربية الإسلامية:
الايمان الراسخ بالله وبرسوله والاعتزاز بالانتماء الاسلامي العربي/
التمكن من إتقان عبادتي الطهارة والصلاة/........


ب‌- كفايات نوعية: وهي كفايات خاصة بكل مكون من تلك المكونات على حدة.
مثال
1: في مكون القرآن الكريم: القدرة على حسن الإنصات إلى القرآن الكريم
وإجلاله والتعلق به/ القدرة على حسن تلاوته وتجويد حروفه/......

مثال 2
: مكون التراكيب: القدرة على تعرف وتمييز واستعمال الجملة المفيدة فعلية
وإسمية/ القدرة على تعرف وتمييز واستعمال المفاعيل/......


ج- كفايات مستعرضة: وهي كفايات لا ترتبط بمجال دون مجال آخر،إذ يمكن أن تكون لها امتدادات في كل
الوحدات والمواد الدراسية. مثالSadالقدرة على التحليل/ القدرة على الانتباه والتركيز/القدرة على التعبير/اكتساب روح العمل الجماعي
إدريس الناصري






P
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://prof.frbb.net
 
الكفايات باختصار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
من أجل الارتقاء بجودة التربية والتكوين :: فضاء التكوين المستمر :: قسم البيداغوجيا ،الديداكتيك، التربية وعلم النفس التربوي :: التدريس بمقاربة الكفايات-
انتقل الى: